اعلام جامعة بابل - كلية الطب

حصلت المدرس إسراء ناظم حبيب البديري التدريسية في فرع الاحياء المجهرية كلية طب الاسنان جامعة بابل على شهادة الدكتوراه في تخصص الوراثة فرع الحيوان وبمرتبة الامتياز عن اطروحتها الموسومة (دراسة بعض الجينات المرشحة المرتبطة بأمراض الكلى المزمنة) بإشراف الدكتورة ميساء عادل هادي.
وكان الغرض من الدراسة الحالية هو تقييم دور تعدد أشكال جينات موت الخلايا المبرمج أو تعبيرها ومستويات مؤشراتها الحيوية في مرضى الداء الكلوي بمراحله الأخيرة الذين يعالجون بالديلزة الدموية لتحديد الأنماط الجينية والأليلات القابلة للتأثر لدى مرضى غسيل الكلى وكذلك وصف العلاقة بين المؤشرات الحيوية للموت المبرمج والجينات ذات الحساسية. المؤشرات الحيوية لوظائف الكلى.
الاستنتاجات:
يمكن أن تكون المؤشرات الحيوية لموت الخلايا المبرمج مفيدة في تحديد نشاط المرض حيث أنها انخفضت بشكل ملحوظ في الداء الكلوي بمراحله الأخيرة ويمكن استخدامها كمؤشرات حيوية إنذارية ومساعدة في الداء الكلوي بمراحله الأخيرة وتساعد في طرق علاجية إضافية لعلاج مرضى غسيل الكلى. كانت للجين Bcl-2 مستويات تعبير أقل في مجموعة مرضى الغسل الكلوي مما يشير إلى دور هذا الجين في تسارع معدل موت الخلايا المبرمج في العدلات وبالتالي انخفاض في مدى حياتهم. النمط الجيني GG الاليل G لتعدد الأشكال لجين (Fas ?670 (rs 1800682 كان أحد عوامل خطر المرض وزيادة التعرض للإصابة بالداء الكلوي بمراحله الأخيرة.
توصيات:
تحليل البروتينات ودراسة التركيب ثلاثي الأبعاد للمنتج البروتيني لجينات الدراسات وتأثيرات تعدد الأشكال المكتشفة على تسلسل الأحماض الأمينية التي تشكل هذه البروتينات. دراسة التشوهات الكروموسومية لدى مرضى الداء الكلوي بمراحله الأخيرة. يجب إجراء المزيد من الدراسات لفهم الداء الكلوي بمراحله الأخيرة على الأساس الجزيئي والفسيولوجي والمناعي. على وجه الخصوص، مزيد من الدراسات لآخر جينات موت الخلايا المبرمج والعلامات الوراثية المرتبطة بشكل وثيق مع الداء الكلوي بمراحله الأخيرة في السكان العراقيين.

احمد ابراهيم