اللسان وأمراضه وعلاقته بأمراض الأعضاء الأخرى وطرق تشخيضها



Rating  0
Views   6313
انور طه جواد الحربي
12/19/2011 9:33:37 AM


يعتبر اللسان مرأة تعكس صحة الأنسان العامة , فعندما يصاب الأنسان بأي مرض سرعان مايصيب اللسان مظهر غير صحي وقد يساعدنا ايضا اللسان في تشخيص موضع المرض الذي أصاب احد أعضاء الجسم , فمثلا حينما نصاب بإالتهاب جرثومي او بكتيري سرعان مانجد اللسان مغطى بطبقة بيضاء او صفراء والتي سرعان ايضا ماتزول فور شفاء الجسم .



 بعض أنواع أمراض اللسان وطرق علاجها :

  اللسان الملتهب :

التهاب اللسان قد يجعل اللسان متورمآ ومؤلمآ ويبدو احمر اللون ، و التهاب اللسان قد يحدث نتيجة للعدوى أو التدخين أو تهيج الفم انتيجة لسطح خشن بالاسنان أو بالتركيبات ، أو الاطعمة الحريفة ، و نقص الفيتامينات أو المعادن (مثل فيتامين "ب" أو الحديد ) .


  اللسان الجغرافي :

وهو نوع من التهابات اللسان ويظهر فيه احمرار وتورم فقط في بعض المناطق من اللسان ، وسببه غير معلوم ، وهو يحدث لدى 1% إلى 3% من تعداد السكان ، ويصيب النساء أكثر من الرجال .

إن علاج أسبابة المعلومة يقضي على الحالة في غضون بضعة اسابيع ، كذلك قد يكون من المفيد المضمضة بماء مضاف اليه ملح ، فإذا اصابتك الحالة بالقلق، فتحدث مع طبيبك الذي يمكنه مساعدتك على حل أي مشكلة كامنة سببت هذه الحالة.

  كلية طب الأسنان جامعة بابل اللسان وأمراضه وعلاقته بأمراض الأعضاء الأخرى وطرق تشخيضها   

  اللسان المتصبغ :

قد يصطبغ اللسان بسهولة بألوان مختلفة نتيجة للأطعمة التي يتناولها المرء والتي يساعد اللسان في مضغها وهضمها ، فالقهوة و الشاي والتدخين يمكنها أن تصبغ اللسان بلون أكثر قتامة ، مثلما تفعل بعض العقاقير , وهنا ماعلينا الا ان نعتني باللسان ونظافتة يوميا .


  اللسان المشعر :

حلمات اللسان أكثر استطالة نتيججة الإلتهاب وهي حالة وقتية لاتتطلب سوى النظاة والمضمضة بالمطهرات الفموية .

 كلية طب الأسنان جامعة بابل اللسان وأمراضه وعلاقته بأمراض الأعضاء الأخرى وطرق تشخيضها كلية طب الأسنان جامعة بابل اللسان وأمراضه وعلاقته بأمراض الأعضاء الأخرى وطرق تشخيضها


  اللسان المجعد :
ولا تحتاج هذه الحالة كما سابقتها إلى علاج بالضرورة , غير أن تنظيف اللسان بفرشاة الاسنان مع المضمضة بمطهر الفم سوف يساعدك على الاحتفاظ بلسانك نظيفآ وخاليآ من بقايا الطعام .


كيف قد يفيد اللسان في تشخيص أمراض الجسم :

ان كل منطقة في اللسان تشكل منطقة تشخيصية لعضو معين في الجسم , فمثلا نجد الجزء الأمامي من اللسان يعكس حالة القلب , والجز الخلفي يعكس حالة الكلية وهكذا , وطبعا يتدخل لون تلك المنطقة ومااذا كان يغطيها طبقة ما , كطبقة بيضاء او صفراء ومااذا كانت هذه الطبقة سميكة وا رفيعة وهكذا .

وهذه صورة توضح علاقة كل منظقة باللسان بعضو معين من الجسم:

  كلية طب الأسنان جامعة بابل اللسان وأمراضه وعلاقته بأمراض الأعضاء الأخرى وطرق تشخيضها
 



بقلم الدكتور : محمد دبدوب




منقول للفائدة

وصف الــ Tags لهذا الموضوع   كلية طب الأسنان جامعة بابل اللسان وأمراضه وعلاقته بأمراض الأعضاء الأخرى وطرق تشخيضها