العسل صيدليه متكامله ودواء فعال ضد جراثيم الأسنان



Rating  0
Views   2335
احمد محمد عباس الموسوي
5/22/2011 12:27:35 PM


بسم الله الرحمن الرحيم
 
(يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)

صدق الله العلي العظيم

{سورة النحل الاية: 69}

ليس العسل مادة حلوة فقط‏,‏ بل هو دواء لكثير من الأمراض‏. كل أنواع العسل مفيدة صحيا وبها كل أنواع الفيتامينات الصالحة للصغير والكبير‏,‏ و من الواجب على كل إنسان أن يحتفظ في بيته بقدر كبير من العسل‏,‏ وألا يغيب عن المائدة‏..‏ يأكله مباشرة أو يخلطه بكل أنواع الطعام‏,‏ و أن نحرص عليه وبلا خوف من أي مرض من الأمراض‏ بأذن الله تعالى .
 
إن هنالك اتفاقا عالميا على أن العسل يقتل الجراثيم الممرضة . فمؤسسة أبحاث بيولوجيا الخلية التابع لوزارة الزراعة الكندية مثلا تفسر ذلك بارتفاع نسبة السكاكر في العسل لأنه يحوي عليها بنسبة عالية 80% من تركيبه ولكن البروفيسور يوريش من جامعة كييف يدحض ذلك إذ أنه ركب محلولا يحوي نفس نسبة العسل من السكاكر فلم تظهر من هذا المركب نفس الآثار الجيدة في قتل الجراثيم الممرضة .

أما الدكتور وايت فيعتقد أن السبب وهو وجود الماء الأكسجيني في العسل ويبرهن على ذلك بمعرضه في فيلادلفيا فالعسل المسخن يفقد قدرته على نشر الماء الأكسجيني .

والماء الأكسجيني يستعمل في مداواة الأقنية السنية المصابة كمادة منظفة فعالة والأقنية السنية للجذور المصابة تحتاج لقاتل جراثيم مؤثر وبنفس الوقت غير مؤذ لفوهة القناة السنية و مهنة طب الأسنان تواجه دوما هذه المعضلة لأن الأدوية الفعالة في قتل الجراثيم الضارة تكون عادة مؤذية في ذروة السن فيأتي دور العسل كحل مناسب .
 


 عسل نوارة البرسيم * زهرة البرسيم:

يتميز عسل زهرة البرسيم بلونه المائل للصفار ويحتوي زيتاً طــياراً هو شبيهات الفلافون و صموغ ومستخلصــات الكوفــارين.
 
     

فوائده:

- مفيد فى نمو الاطفال.
 
 - الصفراء - الضعف العام - ضيق الشعب الهوائيه -الاسهال.
 
- كما انه مقوى عام ومنشط ومغذى وعلاج جميع انواع اضطراب الجهاز الهضمى وعلاج الام البطن والمعده والامعاء كما انه يقوى عضلة البطن.
 
- عسل زهرة البرسيم يعمل على تنشيط الدورة الدموية بشكل جيد.
 
 - يساعد على علاج الاعراض المصاحبة لفترة الحمل والولادة وفي حالة الدوخة _ والقيء والامساك والحموضة الزائدة _ وانقباض الرحم _ وأفضل علاج للقولون العصبي جيد لعلاج حالة التبول اللا ارادي في الفراش .
 
- غني بالحديد( لفقر الدم) , ممتاز للرياضيين ولذوي المهن الشاقة المتعبة لكبار السن , فهو يمد الجسم بالطاقة والنشاط الكبير.
  
 

فوائد عسل النحل:

- ثبت أن كيلو واحد من العسل يفيد الجسم بمقام 3.5 ك لحم أو 12 ك خضار أو 5 ك حليب.

- تعويض السكريات المستهلكة بالجسم بسبب المجهود الجسمانى أو الذهنى وذلك لاحتوائه على الجلوكوز السهل الأمتصاص والتمثيل بالجسم والفركتوز البطئ الأمتصاص والذى يحفظ سكر الدممادة علاجية ووقائية وغذائية عالية القيمة فهى مفيدة للأطفال والكبار على السواء فهو لا يمكث فى المعدة طويلا إذ أنه سريع الهضم كما يمتص بسرعة داخل الجهاز الليمفاوى ليصل إلى الدمعلاج أضطرابات الجهاز الهضمى فهو يزيد من نشاط الامعاء ولا يسبب تخمر لمرضى الجهاز الهضمى ولا يسبب تهيج لجدران القنوات الهضمية ويعمل على تنشيط عملية التمثيل الغذائى بالأنسجة ويجعل عملية الإخراج سهلةيلغى تأثير الحموضة الزائد فى المعدة فيمنع الأصابة بقرحة المعدة والأثنى عشرو يكون العسل مخلوطا بحبوب اللقاح وغذاء الملكات دهان نافع. 
 

- لتسكين الآلام - الاسراع فى التئام الأنسجة فى جميع أنواع الجروح - مضاد للبكتريا والجراثيم والفطريات، لإحتوائه على (الإنهبين ـ حمض الفورميك).
 
علاج إلتهاب الكبد المزمن وإلتهاب الحويصلة المرارية والمساعدة فى تفتيت حصواتها عن طريق تناول يوميا.
 


عسل  حبوب اللقاح:

- يعمل العسل على علاج أمراض القلب وتقوية عضلة القلب لوجود سكر الجلوكوز بالعسل والذى يغذى عضلة القلب – المؤتمرالطبى العالمى لفسيولوجيا الاعضاء1901 ــ كل يوم (100 – 150 جم).
  
- علاج ضعف البنية و فقر الدم و رفع نسبة الهيموجلوبين بالدم وزيادة وزن الأطفال الضعاف لإحتوائه على   ( فيتامين ب 12 و فيتامين ج ) .
 
- يخفف من حدة الأرق ويساعد على النوم السريع الهادئيستخدم فى علاج الصداع العصبى والالتهاب العصبى لإحتوائه على ( فيتامين ب1).
 
- علاج الروماتيزم والتهاب المفاصل ( بالعسل وحبوب اللقاح وغذاء الملكات).
 
- مقاومة الضعف الجنسى والعقم يعمل على تحسين نمو العظام والأسنان والوقاية من خطر الكساح للأطفال لإحتوائه على ( الكالسيوم والفوسفور ) .
 
- مزيل جيد للكحة وذو تأثير ملطف لإلتهاب اللوزتين والحلقيفيد فى حالات صعوبة الأبتلاع وجفاف الحلق والسعال الجافيفيد فى تغذية المرضى فى دور النقاهة ومقاومة الشيخوخة وفى حالة الغيبوبةيفيد الحوامل أثناء الحمل والولادة ويعمل علىعلاج القيئ و تقوية إنقباض الرحم أثناء الولادة و مفيد للاطفال عند التسنينيمنع الأصابة بالسرطان حيث وجدأن العمليات الجراحية لا تستطيع علاج السرطان المتشعب بالمخ إلا بعد وقف تشعبه ثم تجمعيه فى منطقة واحدة حتى يمكن إستأصاله و قد نجح فى ذلك ( العسل و حبة البركة).
 
- يعتبر العسل مانع للنزيف الدموى ويحفظ قلوية الدم مما يساعد فى التغلب على الأجهاد لإحتوائه على ( فيتامين ك).
 
- يساعد على تحسين القدرة على الأبصار لإحتوائه على ( فيتامين ب 2 ).
 
- يعالج الألتهبات والأمراض الجلدية ويمنع حدوثها لإحتوائه على ( فيتامين ب3).
 
- يعمل على مقاومة الميكروبات العنقودية والسبحية ويعالج قرحة (الفراش - السرطانية - الاستوائية..) .
 
- يمنع الأصابة بالاكزميا والقوباء والصدفية والدمامل لإحتوائه على ( فيتامين هـ).
 
- مفيد جدا للألتهبات الرئوية وأمراض الجهاز التنفسى ونزلات البرد والسل الرئوى مع اللبنيعتبر العسل علاج ناجح للأمراض العصبية ويعتبر العسل كذلك علاج ناجح جدا للأدمانمفيد جدا لبشرة النساء حيث يعمل على تنعيمها و تقليل التجاعيد بهاعلاج حمى الوادى المتصدع ( بعسل حبة البركة).
 
- العسل علاج ناجح جدا للحروق والتهبات الغدد العرقية والجمرة الحميدة والتهاب غدة الثدىعلاج أمراض الصدر مثل الربو المزمن والزكام وغيره لاحتوائه على ( الماغنسيوم ـ مواد موسعة للشعب). 
 
- علاج البلغم ومنع تكونه فى الرئتين خاصة عند المدخنينعلاج التهابات الكلى والحالب والمثانة وحصوات الكلى (بالعسل - حبوب اللقاح - صمغ النحل) . 
 
- علاج آلام الطمث وانقباض الرحم وتسمم الحمل و يستخدم فى علاج سرطان الثدىعلاج التهابات اللثة واللسان وتسوس الأسنان وتشقق الشفاة لإحتوائه على ( الفلور ).
 
- يخفض نسبة السكر بدم مرضى السكر ، (لوجود سكر الفواكه به والذىلايحتاج للأنسولين لاحتراقه ـ يحتوى على مواد تشبه الأنسوليين تعمل على ضبط نسبة السكر بالدم ).
 
- الوقاية من العشى الليلى والتهابات القرنية والملتحمة وحافة الجفن و إلتهاب القرنية المزمن لإحتوائه على (فيتامين أ).
 
- يساعد فى عملية تمثيل البروتين والمحافظة على توازن التبادل الغذائى داخل الأنسجة لإحتوائه على (فيتامين ب6).
 
- الوقاية من مرض الاسقربوط وتلف العضلات وخاصة بالقلب لإحتوائه على ( فيتامين ج).
 
- يعالج العسل مخلوطا بحبوب اللقاح سيولة الدم ويساعد على تجلطه لإحتوائه على ( فيتامين ك).
 
- الوقاية الأنميا الخبيثة و أمراض الكبد والبنكرياس لإحتوائه على ( حمض الفوليك ).
 
- الوقاية من تساقط الشعر وبياضه وتقرحات القنوات الهضمية لإحتوائه على ( فيتامين ب3).
 
- الوقاية من شلل الأطفال وضعف الذاكرة ومرض البلاجرا لإحتوائه على ( فيتامين ب5).
 
- تنظيم عملية التمثيل الغذائى والوقاية من نقص الهيموجلوبين لإحتوائه على ( فيتامين هـ).
 
- يعالج العسل مع حبوب اللقاح أمراض الحساسية والحساسية المصاحبة للربو بنجاح شديدعلاج الإسهال المعدى السام لدى الأطفال وزيادة عدد كرات الدم الحمراء والبيضاءعلاج أمراض الكبد و تقويته و منع ترسب الدهون فيه و تحسين و ظائفه ومنع تكون الحصى بالحويصلات المراريةعلاج التسمم والتسمم الكحولى وتسمم الحمل لأنه ( يحتوى على فوسفوليبيدات ـ تأثيره مهدئ ـ مدر للبول ) .
 
- علاج ضربة الشمس بوضع العسل على الشعر و يستخدم فى علاج تهيج وتبقع الجلد بدهان الجلد بالعسل وحبوب اللقاحمضاد للميكروبات شديدة المقاومة مثل (سلمونيلا – ستافيلوكوكس – ميكروكوكس باسيليس …).
 
- الوقاية من عديد من الأمراض لوجود مادة (البروستاجلاندين) به والتى يؤدى نقصها بالجسم لتعرضه كثير من الأمراضيستخدم فى علاج السرطان حيث يحتوى العسل على حامضى ( الاسيناميك و الكافيك ) حيث يؤثران على الحامض النووى للخلايا السرطانية فقط عكس الكيماويات التى تؤثر على الخلايا السرطانية و السليمة فى آن واحدعلاج الإمساك والبواسير بالدهان الموضعى بالعسل وحبوب اللقاح وتناولهمبالنسبة للرياضين .
 
- مصدر جيد وسهل للطاقة والفيتامينات – ذو مذاق مميز ومحبوب – يحافظ على الوزن.
 
 

بالنسبة للأطفال:
 
- زيادة وزنهم – وقايتهم من كثير من الأمراض – علاج أمراض الأطفال كالدوسنتاريا والإسهال المعدى – علاج التبول اللا إرادى – زيادة نسبة الهيموجلوبين بالدم – رفع كفائة جهاز المناعة ـ مطهر للأمعاء ـ ملين لطيف.
 
- و مفيد للأطفال الرضع حيث يقوى مناعتهم و يقلل امن إصابتهم بالمغص المعوىمفيد للام المرضع حيث يعوضها ما تفقده من فيتامينات و أملاح معدنية و سكريات كما أنه يفيد الطفل حي: ( يزيد من إدرار اللبن ـ يزيد من المحتوى الغذائى و الأجسام المضادة بلبن الثدى ـ دعم مقاومة الطفل للأمراض).
 
- يستخدم فى إنقاص الوزن حيث ثبت علميا انه ينشط هرمون مضاد للسمنة بالجسم يعمل على تحريك الدهون بالجسم تقوية جهاز المناعة بالجسم لإحتوائه على ( الكاروتين ـ الكلوروفيل و مشتقاته ـ الزانثوفيلات ـ التانينات). 
 
- كما تعمل المواد السابقة كمواد مضادة للأكسدة و مضادة للسموم و الأورام ومانعة للأورام.
 




منقووووووووووول

وصف الــ Tags لهذا الموضوع   عسل النحل