اختيار التدريسي في كلية طب الأسنان جامعة بابل أ.م.د. عقيل حنظل طارش عضوا في اللجنة المركزية العليا لتطوير البحث العلمي الرصين في جامعة بابل
 التاريخ :  17/11/2020 03:52:20  , تصنيف الخبـر  كلية طب الاسنان
Share |

 كتـب بواسطـة  انور طه جواد الحربي  
 عدد المشاهدات  65

شكلت جامعة بابل لجنة مركزية عليا تعنى بإعداد تقرير مفصل لآلية تطوير البحث العلمي في الجامعة مع زيادة نشر البحوث في المجلات الرصينة استكمالا لخطوات لترصين العلمي التي تنتهجها الجامعة.
وتألفت اللجنة التي رأسها مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الدكتور عصام مجبل عبد محسن الفتلاوي وعضوية كل من الأستاذ الدكتور محمود حسين هدوان التدريسي في كلية العلوم والاستاذ الدكتور علاء هاني حسن التدريسي في كلية الطب والاستاذ المساعد الدكتور عقيل حنظل طارش التدريسي في كلية طب الأسنان والاستاذ المساعد الدكتور فؤاد فاضل محمد القيم مدير قسم الشؤون العلمية في الجامعة.
وبين رئيس اللجنة الدكتور عصام مجبل عبد الفتلاوي خلال الاجتماع الاول لها ان اعضاء اللجنة تم اختيارهم بعناية فائقة ممن لهم خبرة واسعة في مجال النشر والبحث العلمي وتم وضع واجبات والية عمل لتحديد آلية الارتقاء بالبحث العلمي وسبل الارتقاء به وتشجيع الباحثين بنشر البحوث في المجلات الرصينة المعتمدة مما يسهم ذلك في رفع رصانة جامعة بابل بين مصاف الجامعات.
موضحا ان اللجنة ناقشت سبل الارتقاء بمستوى النشر العلمي وتشجيع البحث المشترك الداخلي والتعاون العالمي بهدف تطوير مستوى البحوث الوطنية وادامة مشاريع البحث في المواضيع الرائدة والمهمة للبلد واقتصاده وما يساعد العالم العراقي للوصول الى المستوى العالمي .
مضيفا ان الية تطوير البحث العلمي ركزت على إدارة وتنظيم ومراجعة سياسة البحث العلمي وتقييم مواضيع البحث والاشراف على عملية صرف الاموال اللازمة بما يضمن مردودها ، ووضع حوافز للتجديد والابداع لمن يتبنون البحث والتطوير كذلك خلق اجواء علمية ايجابية لتنمية القابليات الابتكارية للاكاديميين وتوفير الامكانات ليكون البحث العلمي من مهمات كل استاذ ومن اولويات الجامعة ، ويكون بمستوى عالمي ملائم او يتطرق الى مشكلة انية مهمة من مشاكل الاقتصاد الوطني لا يمكن حلها بطريقة اسرع او ابسط  فضلا عن تشجيع البحث العلمي المشترك الداخلي والتعاون العالمي بهدف تطوير مستوى البحوث الوطنية وبالتالي اعتماد عوامل التأثير (impact factor ) كأساس في مراقبة اداء البحث العلمي والاستناد للمعايير العالمية الاخرى لأهمية البحوث ودرجة التعاون العلمي مع جامعات او معاهد بحثية مهمة ومراجعة وتقييم استراتيجية البحث بصورة دورية.
وبين عضو اللجنة الدكتور فؤاد فاضل محمد القيم مدير قسم الشؤون العلمية في الجامعة ان اللجنة تعقد اجتماعات متواصلة لإعداد الية وأسس من شانها تشجيع الباحثين وخاصة طلبة الدراسات العليا بكيفية اختيار المجلات العلمية الملائمة مع اختصاصاتهم وتجنب المجلات الوهمية او الزائفة والتعريف بكل ما يتعلق بالبحث العلمي وكتابة البحث واسلوب اللغة والتوصية بتكريم المتميزين في (يوم الجامعة).
واضاف مدير قسم الشؤون العلمية الدكتور فؤاد القيم  ان اللجنة ناقشت ايضا امكانية دعم المشاريع البحثية الريادية التطبيقية المقترحة من التدريسيين والباحثين وطلبة الدراسات العليا في الأقسام العلمية والمراكز والوحدات البحثية في الجامعة من خلال تأهيل وتجهيز المختبرات بالأجهزة والمعدات والمواد والأدوات وإنشاء بنى تحتية لتخصصات حديثة والعمل على تنشيط ودعم حركة البحث العلمي وبناء القدرات العلمية في الأقسام العلمية في كليات الجامعة والمراكز البحثية وتوفير المستلزمات البحثية والحقلية من مواد وأجهزة ومعدات وبرمجيات يمكن ان تسهم في تنفيذ المشاريع البحثية وبالتالي بناء القدرات العلمية والبنى التحتية لبعض التخصصات المهمة والحديثة.
مشيرا الى ان اللجنة تعمل على اعداد خارطة طريق لتعزيز وترصين نتاجات البحث العلمي في الجامعة ونشر اخلاقياته والسعي الى توفير مستلزماته المادية والمعنوية ،وتشجيع وتحفيز الكوادر التدريسية والبحثية للارتقاء بمستوى العمل البحثي في الجامعة وتعزيز التواصل العلمي ورعاية العلاقات المتميزة مع الجامعات والمراكز البحثية ومؤسسات الدولة المختلفة والجمعيات العلمية والثقافية وتنمية التعاون معها وتطوير الملاكات التدريسية من خلال تبني برامج تدريبية بناءة لجامعات عالمية مرموقة لإنجاز بحوث علمية على مستوى عال ونقل التكنولوجيا الحديثة واستكشاف مجالات التطور العلمي والمعرفي ومواكبتهما وتنمية قدرات الملاكات التدريسية المعرفية والبحثية كذلك متابعة اصدارات المجلات العلمية التي تصدر عن تشكيلات الجامعة والعمل على ترصينها والارتقاء بها لمصاف المجلات العالمية المناظرة لها .

   كلية طب الأسنان - جامعة بابل - اختيار التدريسي في كلية طب الأسنان جامعة بابل أ.م.د. عقيل حنظل طارش عضوا في اللجنة المركزية العليا لتطوير البحث العلمي الرصين في جامعة بابل
 



أحمد ابراهيم - شعبة إعلام الكلية