ضمن التصنيف الـ(4ICU) الاسترالي جامعتنا الاولى عراقيا و24 عربيا لعام 2018
 التاريخ :  13/02/2018 09:23:47  , تصنيف الخبـر  كلية طب الاسنان
Share |

 كتـب بواسطـة  انور طه جواد الحربي  
 عدد المشاهدات  78

بعملها الدؤوب والمستمر تمكنت جامعة بابل من الاحتفاظ بالمرتبة الأولى على الجامعات العراقية للمرة الثالثة على التوالي، والمرتبة (24) ضمن الجامعات العربية في تصنيف (4ICU) (4INTRRNATIONAL COLLEGES & UNIVERSITIES) الاسترالي لعام 2018 الذي يعتمد على نشاطات الجامعات الموثقة الكترونيا من خلال مواقعها الالكترونية. وجاء هذا الاعلان عن رئيس الجامعة  الأستاذ الدكتور عادل هادي البغدادي اذ تحدث قائلا أن الجامعة تمكنت في هذا العام أن تتقدم (30) مرتبة عربيا عن تصنيف العام الماضي 2017 الذي كانت  تحتل فيه المرتبة (54) بين الجامعات العربية. موضحا أن هذا التصنيف الذي يعتمد على عدة مقاييس ومحركات بحث عالمية يهدف الى توفير الترتيب الامثل لشهرة الجامعات العالمية والكليات استنادا إلى شهرة مواقعها على شبكة الانترنت من حيث عدد الزوار والروابط الراجعة الشهيرة، كما إنه يهدف خصيصا لمساعدة الطلاب الدوليين وأعضاء هيئة التدريس لفهم مدى شعبية وشهرة الجامعة أو الكلية حسب موقعها الجغرافي في العالم.          
مؤكد على أن مؤسسة (4ICU) تعمل على جمع بيانات الجامعات وترشيحها ومراجعتها عن طريق (SimilarWeb) العالمية وترتيب اليكسا العالمي، وحالما يتم الكشف عن القيم والبيانات للنطاقات الفرعية يتم مراجعتها وتعديلها حسب مقياس الويب الذي يعتمد درجة تقع بين (0 - 100) مع الأخذ بعين الاعتبار طبيعة لوغاريتمي لتحديد الترتيب.
منوها إلى أن المؤسسة اعتمدت الفلسفة نفسها التي كتبها جوجل فيما يتعلق بخوارزمية ترتيب محرك البحث ولهذا تطلب الحاجة لترتيب التصنيف اكثر منهجية وقدرة الاختبار واستنساخ النتائج على النحو الذي اقترحته مبادئ برلين في ترتيب مؤسسات التعليم العالي اقل صرامة من تصنيفات الجامعة الاكاديمية. معرجا على أن هذا التصنيف يصدر كل ستة اشهر في كانون الثاني ويوليو ويمكن متابعة نتائجه على الفيس بوك وتويتر لتلقي البلاغات عن التصنيفات الجديدة.
كلية طب الأسنان - جامعة بابل - ضمن التصنيف الـ(4ICU) الاسترالي جامعتنا الاولى عراقيا و24 عربيا لعام 2018
 
كلية طب الأسنان - جامعة بابل - ضمن التصنيف الـ(4ICU) الاسترالي جامعتنا الاولى عراقيا و24 عربيا لعام 2018
 

بقلم فرات حسين حسن - الإعلام